اعلم أن حب الرياضيات هو الشرط الأول لتحقق النجاح المطلوب ، فإذا كان الأمـر كذلك ، فإنه ستسهل عليك الصعاب .. أما الشرط الثاني فهو قوة الإرادة والإستعداد للتضحية وتحمل المسؤولية .
ثم إن تعلم الرياضيات تراكمي بنائي على شكل حلقات مترابطة ؛ فعدم فهم واستيعاب مفهوم معين يسبب المتاعب الجمة ويكاد يجعلك تتراجع وتصاب باليأس والتخبط في كل مفهوم جديد !! لذا وجب عليك الإنتباه لهذا الأمــر قبل فوات الأوان ..
ماذا سأفعل إذن ؟؟
- أقــرأ الدرس أولا .
- أعيد شروحات الأستاذ ، والأمثلة بنفسي ، إذا لم أفهم أقـرأ الحلول وأحاول مرة تلو الأخــرى
- بعد ذلك أبدأ التمارين لنفس الدرس ، إذا لم أصل فعلي بزملائي والأستاذ ، وأن أكون مندمجا ومنفتحا ومتبادلا للمعلومات ...
- لا أرتبك أثناء الخطأ ولا أضعف ؛ فتلك هي البدايــة ، ومن الخطأ سأتعلم .
- لا أترك الدروس تتراكم علي فتثقل كاهلي وأتقهقر إلى الوراء !! بل أضع جدولا زمنيا وحصصا منتظمة خارج الفصل ، وأتذكر دائما أن الوقت مقدر محسوب ومحاسب عليه ، فنسألك ربنا اللطف ...
- أعـود عقلي على تذكر الصيغ والخاصيات وأجعله خزانا معرفيا ..
- أعود نفسي على تحرير الحلول بشكل نظيف منظم ولو في أوراق الوسخ ! لم لا أجعل حلولي منسقة واضحة وإن كانت تحمل الخطأ في طياتها ..
- إذا لم أجد أيــة صعوبـة في تمارين الدرس ، أمر إلى تمارين مختلفة وشاملة وأتعود على الصعب وأحاول الحصول على أفضل نقطة ؛ إنــه لفرح عظيم !
كيف أتعامل خلال حصص الرياضيات ؟؟
- قبل الحصة أهـيأ الواجب المنزلي حالة وجوده، أعرف الدرس الذي نحن بصدده .
- أحـرص على الانتباه حتى أتمكن من استيعاب أكبر قدر ممكن
من الدرس .
- أستمع وألاحـظ جيدا أجوبة زملائي وتعليقات الأستاذ .
- أقوم بحل التمارين وفي كل مرة أطلب من الأستاذ رؤيـة الحل وطلب المساعدة ، أو طلب سؤال جديد إذا انتهيت قبل زملائي .
- في حال سوء الفهم ، لا أخجل ، أطلب من الأستاذ المساعدة ..
- أنظم نفسي ودفاتري وأضع دائما أوراق البحث جانبي ..
- أخرج في نهاية الحصة بنقط الفهم ومكامن المشكل لعلاجها ..
- أدون الواجب في نهاية الحصة ، وأبادر لمراجعة درس الحصة في أقرب وقت ممكن ... وبالله التوفيق .
تحياااتي:-